واقع تدريس مقررات الصحافة بأقسام وكليات الإعلام بالجامعات السعودية وفقاً لرؤية المملكة 2030م (دراسة ميدانية)

نوع المستند : الدراسات والبحوث التجريبية.

المؤلف

جامعة المنوفية

المستخلص

بناءً على الدراسة الاستطلاعية التي أجراها الباحث اتضح أن هناك مشكلة حقيقة اتجاه واقع تدريس مقررات الصحافة بأقسام وكليات الإعلام بالجامعات السعودية وفقا لرؤية المملكة 2030 وكيف استطاعت الأقسام الاعلامية التطوير من مناهجها التعليمية من أجل الرقي بالعملية التعليمية لذا تنحصر مشكلة الدراسة الحالية وتتحدد في التساؤل الرئيسي التالي:
ما واقع تدريس مقررات الصحافة بأقسام وكليات الإعلام بالجامعات السعودية؟
وينبثق من السؤال الرئيسي عدة تساؤلات فرعية:

ما مدى تنوع تخصصات أقسام الاعلام بالجامعات السعودية؟
ما مدي عمليات تطوير المقررات وفقا لرؤية المملكة 2030؟
ما مدى محافظة أقسام الاعلام بالجامعات السعودية على الهوية الثقافية للمجتمع؟
ما مدى تنوع البرامج الدراسية للمقررات التي تتم دراستها بأقسام الإعلام بالجامعات السعودية؟
ما مدى وضوح مصادر التعلم الخاصة بتعليم أقسام الاعلام بالجامعات السعودية؟
ما مستوى أعضاء هيئة التدريس في تعليم مقررات أقسام الاعلام بالجامعات السعودية؟
ما المعيقات التي تواجه تعليم وتطوير مقررات الصحافة بالجامعات السعودية؟
ما هي إيجابيات المقررات الإعلامية بالجامعات السعودية؟
ما هي سلبيات المقررات الإعلامية بالجامعات السعودية؟

أهداف الدراسة

التعرف على مدى تنوع تخصصات أقسام الاعلام بالجامعات السعودية.
التعرف على عملية التطوير وفقا لرؤية المملكة 2030.
التعرف على مدى محافظة أقسام الاعلام بالجامعات السعودية على الهوية الثقافية للمجتمع.
التعرف على واقع تعليم مقررات الصحافة بالجامعات السعودية.
التعرف على تنوع البرامج الدراسية للمقررات التي تتم دراستها بأقسام الإعلام بالجامعات السعودية.
التعرف على مصادر التعلم الخاصة بتعليم أقسام الاعلام بالجامعات السعودية.
التعرف على مستوى أعضاء هيئة التدريس في تعليم مقررات أقسام الاعلام بالجامعات السعودية.
التعرف على المعيقات التي تواجه تعليم وتطوير مقررات الصحافة بالجامعات السعودية.
التعرف على إيجابيات المقررات الإعلامية بالجامعات السعودية.
التعرف على سلبيات المقررات الإعلامية بالجامعات السعودية.
التعرف على مدى توفر معامل أقسام الاعلام بالجامعات السعودية.

أهمية الدراسة

تعد مؤشراً يلقي الضوء على واقع تعليم الاعلام في الجامعات السعودية وفقا لرؤية 2030.
أهمية الحفاظ على الهوية الثقافية للمجتمع من قبل أقسام الاعلام بالجامعات السعودية.
توضيح مدى تأثر تعليم مقررات الصحافة بأقسام الجامعات السعودية وفقا لرؤية المملكة 2030.
التنوع في البرامج الدراسية للمقررات التي تتم دراستها بأقسام الإعلام بالجامعات السعودية.
التعرف على دور مصادر التعلم الخاصة بتعليم أقسام الاعلام بالجامعات السعودية.
تقييم مستوى أعضاء هيئة التدريس في تعليم مقررات أقسام الاعلام بالجامعات السعودية واستقطاب أعضاء هيئة تدريس بجودة عالية.
ـتزويد المكتبة العربية بقاعدة ببيانات جديدة عن وسائل تعليم مقررات الصحافة بأقسام وكليات الإعلام بمنطقة جازان وفقا لرؤية المملكة 2030.
تقديم إضافة توضح دور الرؤية المملكة 2030 في ترسيخ وتطوير تعليم مقررات الصحافة م بأقسام وكليات الإعلام لدى الشباب.
الاستفادة من الدراسة في تحسين واقع التعليم الاعلامي ورفع كفاءة العملية التدريسية
التدريبية في مقررات الجامعات السعودية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية