حجم التأثير والفاعلية في البحوث التجريبية

نوع المستند : الدراسات والبحوث العلمية.

المؤلف

قسم الحاسب الآلي، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، المنصورة، مصر.

المستخلص

تعتمد الكثير من البحوث والدراسات التجريبية على تجريب معالجة ما، أو أكثر مثل (تطبيق برنامج تعليمي، أو تدريبي، أو علاجي، أو إرشادي، أو تطبيق استراتيجية ما، أو مدخل ما)، وهو مايطلق عليه المتغيرات المستقلة. وطبيعة هذه البحوث تعتمد على وجود مجموعة تجريبية أو أكثر، وفي بعض البحوث تتطلب وجود مجموعة ضابطة.

وتقوم معالجة بيانات هذه البحوث في أغلبها على الدلالة الإحصائية Signification فعادة ما يكون اهتمام الباحثين مركزا على معرفة الفروق بين متوسطات المجموعات بغض النظر عن قيمة هذه الفروق ومدى التأثير الفعلي للمعالجات في الدراسة، وقد تكون هذه النتائج دالة إحصائية بسبب كبر حجم العينة.

هدف البحث الحالي لاستكشاف ماهية حجم التأثير والفاعلية (الدلالة العلمية)، وعرض أهم المقاييس المختلفة لحساب حجم الأثر، والفاعلية للبرامج والاستراتيجيات في البحوث التجريبية، وكيفية تطبيقها على برنامج التحليل الإحصائي SPSS الإصدار رقم 26. وكيفية الحكم على قيمة الدلالة العلمية لنتائج البحوث التجريبية.

وتطرق البحث الحالي بشكل مبسط إلى معدالات مربع إيتا Eta Squared، مربع أوميجا Omega Squared، معادلة كوهين Cohen’s d، نسبة الكسب لماك جوجيان MacGuigan Gain Ratio، نسبة الكسب المعدل لبلاك Blake Modified Gain Ratio. مع تقديم مثال تطبيقي حتى تسهل المقارنة بين نواتج المعادلات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية