استخدام طلاب الإعلام التربوي للمنصات التعليمية للجامعات في إطار منظومة التعليم المدمج وعلاقته بتطوير المهارات الرقمية لديهم

نوع المستند : الدراسات والبحوث العلمية.

المؤلفون

1 قسم الاعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.

2 قسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، مصر.

3 قسم الإعلام، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.

4 قسم تكنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

من خلال تتبع الجوانب العملية والتطبيقية التي تتناولها المقررات الدراسية في تخصص الإذاعة والتلفزيون التعليمي ببرنامج الإعلام التربوي الدراسي في الوقت الراهن، وما كانت تدرسه الباحثة في نفس البرنامج الدراسي في أوقات سابقة ، والمهارات الإعلامية والرقمية الجديدة التي تم دمجها في مجال التخصص، والأساليب التعليمية الجديدة المستخدمة ومنها التعليم المدمج، وما يحتاجه  ذلك من مهارات متعددة المستويات من الطلاب.
هدف البحث إلي التعرف علي استخدام طلاب الإعلام التربوي عينة الدراسة للمنصات التعليمية الجامعية. والتعرف علي مستوي المهارات الرقمية المذكورة لدي الطلاب عينة الدراسة. والتعرف علي تفضيلات الطلاب عينة الدراسة لأساليب تلقي المحاضرات من المنصات التعليمية. كذلك تحديد معدل التطور في المهارات الرقمية نتيجة للتعلم باستخدام  نماذج التعليم المدمج. 
وكانت من اههم نتائج البحث  وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى متابعة المحاضرات اللي كانت علي المنصة التعليمية لجامعة المنصورة، وهذا يعني ارتفاع نسبة أفراد العينة الذين يتابعوا المحاضرات اللي كانت علي المنصة التعليمية لجامعة المنصورة بنسبة (متوسطة). كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معدل متابعة المحاضرات في كل مقرر ( في المتوسط)، وهذا يعني ارتفاع نسبة أفراد العينة الذين تابعوا خمسة محاضرات الى كل المحاضرات اللي كانت علي المنصة التعليمية لجامعة المنصورة، وهي الفئة المتوسطة في المتابعة. كذلك يتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عدد مرات تكرار متابعة المحاضرات علي المنصة التعليمية لجامعة المنصورة، لارتفاع نسبة المبحوثين الذين يتابعون مرة واحدة. ويتضح وجود فروق بين افراد العينة في مدى تحسن مهارات استخدام الإنترنت بعد متابعة المحاضرات علي المنصة التعليمية، لصالح المتابعين بكثافة أعلي. كذلك تبين من نتائج الدراسة وجود وجود فروق بين أفراد العينة في مدى تحسن مهارات استخدام الإنترنت نتيجة متابعة المحاضرات علي المنصة التعليمية.
الكلمات الرئيسية:    المواقع الالكترونية الصحية،  القضايا الصحية،  الأطباء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية