هدفت هذه الدراسة لمعرفة الدور الذي تقوم به الصحافة السعودية في ترتيب أولويات القضايا الاجتماعية .
وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية التحليلية، حيث استخدم الباحث استمارة تحليل المضمون، وتوصلت الدراسة إلى أن المادة الخبرية في صحيفتي الوطن والجزيرة جاءت في المرتبة الأولى من حيث الأشكال التحريرية، وكشفت الدراسة عن أن المشاكل الأسرية احتلت المرتبة الأولى من بين القضايا الاجتماعية في الصحيفتين بما نسبته 6,15%، بينما جاء غلاء المعيشة وقضايا المرأة في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي، كما توصلت الدراسة إلى أن القيم الاجتماعية التي تضمنتها المادة الصحفية في صحيفتي الوطن والجزيرة جاءت نسبها متقاربة إلى حد ما، حيث احتلت الدعوة إلى توفير وظائف المرتبة الأولى بنسبة 16.2%، وجاءت قيم محاربة غلاء المعيشة في المرتبة الثانية بنسبة 16.1%، وهي نسبة قريبة جدا من نسبة توفير الوظائف وكلاهما يرتبطان بهدف رفع مستوى المعيشة لدى المجتمع، وحاز التكافل الاجتماعي المركز الثالث بنسبة 13.75، بينما جاءت التبرعات في المرتبة الرابعة بنسبة 12.8%، وحازت مكافحة الفقر نسبة 5.7% في المرتبة الأخيرة من القيم الاجتماعية، كما كشفت نتائج الدراسة أن اتجاه المادة الصحفية كان إيجابيا في كلتا الصحيفتين وبنسبة عالية.
مبارك ظافر عسيري, عبدالله. (2023). دور الصحافة السعودية في ترتيب اولويات القضايا الاجتماعية في المملكة العربية السعودية دراسة تحليلية لصحيفتي الوطن والجزيرة. المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 3(7), 123-162. doi: 10.21608/ijmcr.2023.174263.1004
MLA
عبدالله مبارك ظافر عسيري. "دور الصحافة السعودية في ترتيب اولويات القضايا الاجتماعية في المملكة العربية السعودية دراسة تحليلية لصحيفتي الوطن والجزيرة", المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 3, 7, 2023, 123-162. doi: 10.21608/ijmcr.2023.174263.1004
HARVARD
مبارك ظافر عسيري, عبدالله. (2023). 'دور الصحافة السعودية في ترتيب اولويات القضايا الاجتماعية في المملكة العربية السعودية دراسة تحليلية لصحيفتي الوطن والجزيرة', المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 3(7), pp. 123-162. doi: 10.21608/ijmcr.2023.174263.1004
VANCOUVER
مبارك ظافر عسيري, عبدالله. دور الصحافة السعودية في ترتيب اولويات القضايا الاجتماعية في المملكة العربية السعودية دراسة تحليلية لصحيفتي الوطن والجزيرة. المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 2023; 3(7): 123-162. doi: 10.21608/ijmcr.2023.174263.1004