تطوير نظام تدريبي خبير قائم على العصف الذهني المعاكس لتنمية مهارات حل مشكلات أنظمة التحول الرقمي التعليمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق، مصر.

2 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير نظام تدريبي خبير قائم على العصف الذهني المعاكس لتنمية مهارات حل مشكلات أنظمة التحول الرقمي التعليمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة. وتم استخدام المنهج التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل للبحث على المتغير التابع.
وتمثلت أدوات البحث في (إختبار تحصيلى – بطاقة ملاحظة)، وتم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة قوامها (20) عضو هيئة تدريس، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة وقوامها (10) أعضاء هيئة تدريس، وأخرى تجريبية وقوامها (10) أعضاء هيئة تدريس.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة تدريس المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أعضاء هيئة تدريس المجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار المعرفي لصالح المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة تدريس المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي لصالح القياس البعدي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة تدريس المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أعضاء هيئة تدريس المجموعة الضابطة في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة تدريس المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي.
يوجد فاعلية للنظام التدريبي الخبير القائم على العصف الذهني المعاكس في تنمية مهارات حل مشكلات أنظمة التحول الرقمي التعليمية لدى أفراد العينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية