هدف البحث الحالي إلى تنمية الذكاء الرقمي والمثابرة الأكاديمية لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الثالث الإعدادي باستخدام بيئة ذكية قائمة على التعلم القائم على الإيماءات، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، المجموعة الأولى بلغ عددها (10) تلاميذ درسوا من خلال بيئة تعلم ذكية، والمجموعة الثانية بلغ عددها (10) تلاميذ درسوا من خلال بيئة تعلم ذكية قائمة على الإيماءات، واتبع البحث منهج المسح الوصفى لوصف وتحليل الأدبيات ذات الصلة بمشكلة البحث ووصف وبناء وتصميم أدوات وقوائم البحث، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لقياس فاعلية التعلم القائم على الإيماءات لتنمية الذكاء الرقمي والمثابرة الأكاديمية لذوي صعوبات التعلم. تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات الذكاء الرقمي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات الذكاء الرقمي، ومقياس الذكاء الرقمي، ومقياس المثابرة الأكاديمية، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وتوصل البحث الحالي إلى فاعلية بيئة التعلم الذكية القائمة على الإيماءات في تنمية الذكاء الرقمي والمثابرة الأكاديمية لذوي صعوبات التعلم، وتم مناقشة هذه النتائج وتقديم التفسيرات المبررة لها. وأوصي البحث بضرورة توظيف التعلم القائم على الإيماءات ببيئات التعلم الذكية لذوي الإحتياجات الخاصة.
علي حسن حجازي, رحاب. (2024). تصميم بيئة تعلم ذكية قائمة على الإيماءات لتنمية الذكاء الرقمي والمثابرة الأكاديمية لذوي صعوبات التعلم. المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 4(11), -. doi: 10.21608/ijmcr.2024.267553.1016
MLA
رحاب علي حسن حجازي. "تصميم بيئة تعلم ذكية قائمة على الإيماءات لتنمية الذكاء الرقمي والمثابرة الأكاديمية لذوي صعوبات التعلم". المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 4, 11, 2024, -. doi: 10.21608/ijmcr.2024.267553.1016
HARVARD
علي حسن حجازي, رحاب. (2024). 'تصميم بيئة تعلم ذكية قائمة على الإيماءات لتنمية الذكاء الرقمي والمثابرة الأكاديمية لذوي صعوبات التعلم', المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 4(11), pp. -. doi: 10.21608/ijmcr.2024.267553.1016
VANCOUVER
علي حسن حجازي, رحاب. تصميم بيئة تعلم ذكية قائمة على الإيماءات لتنمية الذكاء الرقمي والمثابرة الأكاديمية لذوي صعوبات التعلم. المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 2024; 4(11): -. doi: 10.21608/ijmcr.2024.267553.1016