شهدت أسعار السلع والخدمات في مصر زيادة غير مسبوقة, جعلها محور اهتمام المواطن المصري مما دفعه للحصول علي معلومات حولها من المواقع الإخبارية, وبالتالي التأثير في المزاج العام, والذي يرتبط بالأحداث الاجتماعية والظروف الاقتصادية التي يواجهها الأفراد, استهدفت الدراسة التعرف علي مدي اهتمام المواقع الإخبارية بتناول قضية ارتفاع الأسعار وأطر المعالجة للقضية, كما حرصت علي رصد طبيعة واتجاه المعالجة ومدي تأثير ذلك علي المزاج العام للجمهور المصري إيجابًا أو سلبًا, وجاءت الدراسة وصفية مستخدمة منهج المسح الإعلامي بشقية التحليلي والميداني, واستخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون للمواقع الإخبارية ذات التوجهات المختلفة, وهي المصري اليوم واليوم السابع ومصراوي ممثلة للمواقع الخاصة وكذلك بوابة الأهرام وأخبار اليوم ممثلة للمواقع القومية, وجاءت الوفد ممثلة للمواقع الحزبية كما جاء سكاي نيوز والعربية ممثلة للمواقع العربية, وذلك لرصد الاختلاف في المعالجات من خلال تحليل (430) مادة تحريرية بداية من شهر أغسطس حتي شهر أكتوبر لعام 2024 , كما اعتمدت الدراسة علي أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة عمدية من الجمهور المصري بواقع (435) مبحوث. وتوصلت الدراسة إلى:ارتفاع اهتمام المواقع الإخبارية محل الدراسة بتناول ارتفاع أسعار السلع والخدمات نتيجة لصدور الكثير من قرارات الزيادة, وجاء في مقدمتها أسعار المواد الغذائية والمواد البترولية, ووظفت المواقع الأطر المختلفة في معالجتها للقضية جاء في مقدمتها إطار الحماية الاجتماعية كما جاءت المعالجة تتسم بالتنميط والسطحية في أغلب المواقع خاصة المصرية وجعلها تؤثر علي القارئ في تشكيل المزاج العام, بينما جاء التناول في المواقع العربية أعمق وأكثر جرأة للقضية, ونتيجة لاهتمام المبحوثين عينة الدراسة بمتابعة أسعار السلع والخدمات بالمواقع الإخبارية وقوة الدوافع للتعرض طغي المزاج العام السلبي علي الإيجابي والنظرة التشاؤمية وسيطرة حالة عدم رضي المبحوثين عينة الدراسة عن القرارات التي تتخذها الحكومة بشأن ارتفاع أسعار السلع والخدمات.
متولي عبدالرحيم عمار, أحمد. (2024). معالجة المواقع الإخبارية لقضية ارتفاع الأسعار وعلاقتها بالمزاج العام للجمهور المصري News websites address the issue of high prices and their relationship to the public mood of the Egyptian public. المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 4(15), 3-80. doi: 10.21608/ijmcr.2024.401500
MLA
أحمد متولي عبدالرحيم عمار. "معالجة المواقع الإخبارية لقضية ارتفاع الأسعار وعلاقتها بالمزاج العام للجمهور المصري News websites address the issue of high prices and their relationship to the public mood of the Egyptian public", المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 4, 15, 2024, 3-80. doi: 10.21608/ijmcr.2024.401500
HARVARD
متولي عبدالرحيم عمار, أحمد. (2024). 'معالجة المواقع الإخبارية لقضية ارتفاع الأسعار وعلاقتها بالمزاج العام للجمهور المصري News websites address the issue of high prices and their relationship to the public mood of the Egyptian public', المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 4(15), pp. 3-80. doi: 10.21608/ijmcr.2024.401500
VANCOUVER
متولي عبدالرحيم عمار, أحمد. معالجة المواقع الإخبارية لقضية ارتفاع الأسعار وعلاقتها بالمزاج العام للجمهور المصري News websites address the issue of high prices and their relationship to the public mood of the Egyptian public. المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 2024; 4(15): 3-80. doi: 10.21608/ijmcr.2024.401500