التفاعلية في موقع "تويتر"وعلاقتها بمصداقية المحتوى المعلوماتي لدى طلاب الجامعات (دراسة تطبيقية)

المؤلفون

قسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على التفاعلية بموقع التدوين المصغر" تويتر"وعلاقتها بمصداقية المحتوى المعلوماتى لدى طلاب الجامعات، وذلك من خلال تحليل مضمون حسابين متخصصين بعرض الأخبار والمعلومات على موقع تويتر وهم (اليوم السابع والأهرام ) ومعرفة أبرز التغريدات التي تناولتها الحسابات الإخبارية المتخصصة، وكذلك، الخدمات التفاعلية التي تتيحها الحسابات عينة الدراسة، ودور هذه الحسابات في تشكيل مصداقية الطلاب تجاه المحتوى المعلوماتى المقدم، واستعانت الباحثة باستمارة الاستبيان لتحقيق أهداف الدراسة الميدانية، حيث قامت الباحثة بعمل دراسة ميدانية على عينة قوامها (500)مفردة من طلاب الجامعات الأتية (جامعة المنصورة -جامعة الدلتا -جامعة كفر الشيخ -جامعة حورس بدمياط). وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها :
نتائج الدراسة التحليلية:
1.    اتضح من خلال نتائج الدراسة التحليلية تغطية حساب "اليوم السابع" لكافة الأخبار التي تغطيها الحسابات الأخرى عينة الدراسة التحليلية.
2.    موقع تويتر والحسابات عينة الدراسة على وعي بأهمية وجود اسم المحرروالبريد الإلكترونى التابع للموقع وذلك لحرص الموقع على الشفافية والمصداقية، وتحرص أيضأ على تسهيل هذا الأمر على الجمهور المتابع للموقع، وذلك من خلال إبراز أكثر من أسلوب في آنٍ واحد، متمثلًا في (الاسم والبريد الإلكتروني والصورة للحساب)، وذلك لإضفاء مزيد من المصداقية على المعلومات المنشورة. 
نتائج الدراسة الميدانية:
1.    يحرص المبحوثون على استقاء المعلومات المرتبطة بقضايا معينة من خلال تصفحهم للموقع تويتروللحسابات الإخبارية، ويدل ذلك على ثقة المبحوثين بالتغريدات المنشورة عبرتويتر بشكل أكبر من الموضوعات المنشورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى التي من الممكن أن تكون غير دقيقة أو صحيحة بالمرة.
2.    ارتباط التفاعلية بمصداقية الأخباروالمعلومات بموقع التدوين المصغر X وذلك لأن التغريدات المعروضة صنفها المبحوثين إلى أنها ذات مصداقية، وتتماشى مع الأخبارفى وسائل الإعلام الأخرى، بل إن زيادة التفاعل على الأخبار بتويتر هو مؤشر واقعي على مصداقيته

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية