أثر استخدام برامج التيك توك على السلوك الاجتماعي لطفل الروضة في المجتمع المصري (دراسة ميدانية)

نوع المستند : الدراسات والبحوث الاجرائية (الميدانية).

المؤلفون

قسم الإعلام التربوي، بكلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على سلبيات استخدام طفل الروضة لبرامج التيك توك من وجهة نظر أولياء الأمور وعلماء النفس، بالإضافة إلى إيجابيات استخدام طفل الروضة لبرامج التيك توك من وجهة نظر أولياء الأمور وعلماء النفس، والتعرف على الاقتراحات والضوابط لاستخدام الطفل لبرامج التيك توك من وجهة نظر أولياء الأمور وعلماء النفس، ومعرفة معدل استخدام طفل الروضة لبرامج التيك توك من وجهة نظر أولياء الأمور، والتعرف على  دوافع استخدام طفل الروضة لبرامج التيك توك من وجهة نظر اولياء الأمور وعلماء النفس ، ومعرفة  تأثير استخدام برامج التيك توك على السلوك الاجتماعي  لطفل الروضة و مهارات الطفل اللغوية من وجهة نظر أولياء الأمور وعلماء النفس، واستخدمت الدراسة المنهج المسحي بشقيه التحليلي والميداني، وذلك عن طريق الاستبيان كأداة للحصول على المعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة، وتكون من ثلاث محاور؛ وتم تطبيق الاستبيان على (300) مفردة من أولياء أمور أطفال الروضة وذلك بمحافظات الدقهلية وأسيوط والقاهرة،  والأداة الثانية هي المقابلة المتعمقة المقابلة المتعمقة لجمع البيانات الكيفية والكمية واستخدامها لتفسير نتائج البيانات الكمية وتم تطبيقها على (10) معلمات لأطفال الروضة.
وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام طفل الروضة لبرامج التيك توك؛ وتأثير هذا الاستخدام على السلوك الاجتماعي لديه، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تتطور استخدام طفل الروضة للتيك توك والتاثيرات الايجابية والسلبية الناتجة عن هذا التطور، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام طفل الروضة لبرامج التيك توك ؛ ومعرفة تاثير هذا الاستخدام لهذة لبرامج على مهارات الطفل اللغوية لديه، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام طفل الروضة لبرامج التيك توك،  باختلاف خصائصهم الديموجرافية ( النوع – ترتيب الطفل فى الاسرة – نوع المدرسة – محل الإقامة-  المستوى الاقتصادى الاجتماعى)، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بين كثافة استخدام طفل الروضة لبرامج التيك توك، ومدى تفاعله مع فيديوهات برامج التيك توك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية