تعرض المرأة الكردية للبرامج الحوارية بالتليفزيون وعلاقته بترتيب أولويات القضايا لديها

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تعرض المرأة الكردية للبرامج الحوارية بالتليفزيون وعلاقته بترتيب أولويات القضايا لديها، وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي الميداني بالتطبيق على عينة عمدية قوامها (400) مبحوثة من محافظات (أربيل، ودهوك، والسليمانية) بإقليم كردستان العراق، باستخدام أداة الاستبانة.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مشاهدة المبحوثات للبرامج الحوارية بالتليفزيون الكردي جاءت "دائمًا" في الترتيب الأول، أما عن ترتيب القضايا التي تهتم بها المبحوثات بالبرامج الحوارية بالتليفزيون الكردي، فقد جاءت "القضايا الصحية" في الترتيب الأول، ثم جاءت "القضايا الاجتماعية" في الترتيب الثاني، تلتها "القضايا الثقافية" في الترتيب الثالث، ثم جاءت "القضايا الاقتصادية" في الترتيب الرابع، في حين جاءت "القضايا الدينية" في الترتيب الخامس، واحتلت "القضايا السياسية" الترتيب السادس، ثم جاءت "القضايا الفنية" في الترتيب السابع، في حين جاءت "القضايا البيئية" في الترتيب الثامن، وأخيراً جاءت " القضايا الرياضية" في الترتيب التاسع، وأثبتت الدراسة صحة الفرض الأول جزئياً وتعديل صيغته كالآتي: "توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض المرأة الكردية للبرامج الحوارية بالتليفزيون، وبين ترتيب أولويات بعض القضايا لديها "الصحية، والدينية، والسياسية"، بينما لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض المرأة الكردية للبرامج الحوارية بالتليفزيون، وبين ترتيب أولويات باقي القضايا لديها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية