استخدام تقنيات الصحافة الغامرة لتنمية مهارات التصوير الرقمي في إنتاج القصص الصحفية لدى طلاب الإعلام التربوي (دراسة شبه تجريبية)

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 قسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.

2 قسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.

3 جامعه المنصورة كليه التربيه النوعيه قسم الاعلام التربوي

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية استخدام تقنيات الصحافة الغامرة في تنمية مهارات التصوير الرقمي في إنتاج القصص الصحفية لدى طلاب الإعلام التربوي ، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي، حيث تمثلت في عينة قوامها (60) مفردة من طلاب الفرقة الثالثة قسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية – جامعة المنصورة فرع منية النصر ، وتم تقسيم أفراد عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما مجموعة ضابطة (30 طالباً وطالبة) ، والأخرى مجموعة تجريبية (30 طالباً وطالبة) ، وقد تمثلت أدوات الدراسة في مقياس الأداء المهاري لمهارات التصوير الرقمي ، وبطاقة ملاحظة الأداء ، والاختبار التحصيلي.

وتوصلت الدراسة إلى:

1- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الأداء المهاري للتصوير الرقمي باستخدام تقنيات الصحافة الغامرة لصالح التطبيق البعدي.

2- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي بطاقة ملاحظة الأداء لمهارات التصوير الرقمي باستخدام تقنيات الصحافة الغامرة لصالح التطبيق البعدي.

3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي.

4- وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين المنافع المتوقعة من استخدام تقنيات الصحافة الغامرة وتبني الطلاب لها في انتاج القصص الصحفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية