إنَّنا نعيش اليوم في عصر المعلومات ذلك العصر الذي أصبحت فيه المعلومات والمعرفة نتائج للتفكير البشري، وقد أدى ظهور وانتشار تطبيقات الإعلام الحديث إلى إحداث ثورة علميَّة وتكنولوجيّة تجسدت في ابتكار المحتوى والاستخدام والتطوير؛ ممَّا أدى إلى طفرة هائلة في مجال التعليم والمعرفة حول الأوضاع والحقائق الاقتصاديَّة والسياسيَّة والاجتماعيَّة.
وتهتم المواقع الإخباريَّة بتغطية الأحداث والقضايا والأزمات الاقتصاديَّة داخل المجتمع، وأدوارها تتجاوز الرصد والتحليل والتفسير القائم على تقديم تلك المعلومات بشكل مبسط للقارئ بحيث يكون فكرة عامة عن الوضع الاقتصادي بالمجتمع، يستطيع من خلاله أن يؤثر ويتأثر بالمجال الاقتصادي المحيط به، حيث تعد المواقع الإخباريَّة من أهم الوسائل الإعلاميَّة في تغطية الأحداث والقضايا والأزمات؛ نظرًا لما تتمتع به من إمكانيات تكنولوجيّة هائلة في جمع الأخبار وتقديمها بشكل يتسم بالفوريَّة والسبق مقارنة بالوسائل الأخرى.
إنَّ تغطية المواقع الإخباريَّة للأزمات تتطلب ضرورة تجنب الذاتيَّة في نقل الوقائع، بمعنى توخي الدقة والأمانة في نقل المعلومات دون النزوع للآراء الشخصيَّة أو للشائعة، وعرضها بكل مصداقيَّة وموضوعيَّة وحياديَّة ومراعاة للضوابط الأخلاقيَّة والمهنيَّة مبادئ المسؤوليَّة الاجتماعيَّة في التغطية، والإحاطة بمفردات الأزمة، ورصد مسارها وأبعادها المختلفة، ودراسة العوامل التي أدت للأزمة، والنتائج المترتبة عليها، والقوى الفاعلة والظروف المحيطة بها، واقتراح حلول لها، لمنع تكرارها أو حدوث أزمة مشابهة لها، وتوضيح أماكن الخلل والقصور من جهة أخرى بغرض إشباع حاجة الجمهور للمعلومات، فضلاً عن قبول متصفحيها بصحتها، وهذا يتطلب مجموعة من الإعلاميين المتخصصين في فن إدارة الأزمات، يعملون وفق خطة متكاملة لتحديد فحوى الرسائل الإعلاميَّة الموجهة أثناء الأزمات وأشكالها، أي أن تلك المواقع عليها أن تقدم نفسها كوسيلة إعلاميَّة تتبنى مختلف الآراء والاتجاهات بهدف تثبيت مصداقيتها وموضوعيتها في التغطية الإعلاميَّة حيث يعتمد نجاح العمل الإعلامي على عدة عناصر أهمها الموضوعيَّة والمصداقيَّة اللتين تكفلان إيصال المادة الخبرية بصيغة يمكن التأكد من صحتها وتصديقها.
وتؤدي التغطية الإعلاميَّة المقدمة عبر المواقع الإخباريَّة دورًا في بناء تقييمات النخبة الإعلاميَّة وقادة الرأي وتصوراتهم نحو القضايا المطروحة وأسلوب تناولها، وتشكيل الاتجاهات الإيجابيَّة أو السلبيَّة لديهم، ومن ثم وفي ظل الأوضاع الاقتصاديَّة الراهنة تصبح دراسة تقييم النخبة الإعلاميَّة وقادة الرأي للتغطية التي تقدمها المواقع الإخباريَّة أمرًا مهمًا للغاية، بغية الوقوف على مدى تقبلهم لتلك المعالجة ومدى ثقتهم في المعلومات التي تنشر عن الأزمات الاقتصاديَّة عبر تلك المواقع.
عبد السلام خالد الخصيلات, عبدالله, & السعيد النجار, سامي. (2025). دور المواقع الإخباريَّة الأردنيَّة في إدارة الأزمات الاقتصاديَّة من وجهة نظر الصحفيين وقادة الرأي. المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 5(17), -. doi: 10.21608/ijmcr.2025.437746
MLA
عبدالله عبد السلام خالد الخصيلات; سامي السعيد النجار. "دور المواقع الإخباريَّة الأردنيَّة في إدارة الأزمات الاقتصاديَّة من وجهة نظر الصحفيين وقادة الرأي", المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 5, 17, 2025, -. doi: 10.21608/ijmcr.2025.437746
HARVARD
عبد السلام خالد الخصيلات, عبدالله, السعيد النجار, سامي. (2025). 'دور المواقع الإخباريَّة الأردنيَّة في إدارة الأزمات الاقتصاديَّة من وجهة نظر الصحفيين وقادة الرأي', المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 5(17), pp. -. doi: 10.21608/ijmcr.2025.437746
VANCOUVER
عبد السلام خالد الخصيلات, عبدالله, السعيد النجار, سامي. دور المواقع الإخباريَّة الأردنيَّة في إدارة الأزمات الاقتصاديَّة من وجهة نظر الصحفيين وقادة الرأي. المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 2025; 5(17): -. doi: 10.21608/ijmcr.2025.437746