سعت الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس يتمثل فى التعرف علي استخدامات طلاب الاعلام التربوي لتطبيقات الذكاء الإصطناعي في التعلم وبناء المحتوى عبر المنصات الرقمية ، وكذا تحديد درجة إعتماد توظيفها ، بالإضافة إلى الكشف عن التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية لتوظيف تلك التقنيات مع تحديد التحديات التي تواجه المنصات الرقمية عند استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى المتعلق بمجال الإعلام التربوي . واستندت الدراسة فى بناء متغيراتها وتفسير نتائجها على نظرية الإعتماد علي وسائل الإعلام ونظرية التعلم البنائي ، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية حيث تم توظيف منهج المسح، واعتمدت على أداة الإستبيان ومجموعة النتقاش المركزة لجمع بيانات الدراسة ، وقد أجريت الدراسة على عينة طبقية قوامها(480مفردة) من طلاب الاعلام التربوي بجامعة القاهرة والمنصورة وبنها مع إختلاف التوزيع الجغرافي والفرقة الدراسة ، وكان من أهم نتائج الدراسة ما يلى: 1- أن نسبة (53.8%) من طلاب الإعلام التربوى عينة الدراسة لديهم معرفة بدرجة متوسطة بتقنيات الذكاء الإصطناعى المستخدمة فى إنتاج المحتوى الإعلامي عبر المنصات الرقمية ، كما أن نسبة(38.3%) لديهم معرفة بدرجة كبيرة بتوظيف تلك التقنيات، وأخيراً جاءت معرفة بدرجة محدودة بنسبة ضئيلة جداً(7.9%) . 2- تصدر درجة متوسطة لاستخدام طلاب الإعلام التربوى لتقنيات الذكاء الإصطناعى المستخدمة فى إنتاج المحتوى الإعلامي عبر المنصات الرقمية نسبة (56.3%)، كما أن نسبة(34.8%) لاستخدامهم بدرجة كبيرة بتلك التقنيات، وأخيراً جاءت استخدامهم بدرجة قليلة بنسبة ضئيلة جداً(9.0%) . 3- تمثلت أفضل طريقة للتعليم في إنتاج المحتوى الإعلامي عبر المنصات الرقمية حيث تصدر الدمج بين التعليم التقليدي وعبر المنصات"أون لاين" بنسبة (75.8%) لغالبية طلاب الإعلام التربوى عينة الدراسة ، كما أن نسبة(14.2%) يفضل التعليم التقليدي "وجهًا لوجه" فقط ، وأخيراً جاء التعلم عبر المنصات "أون لاين" فقط (10.0%) . 4- أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين تأثيرات اعتماد طلاب الإعلام التربوى علي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الإعلامي عبر المنصات الرقمية وبين كل من (درجة استخدامهم لتقنيات الذكاء الإصطناعى المستخدمة فى إنتاج المحتوى الإعلامي، اعتمادهم علي تلك التطبيقات عبر المنصات الرقمية ، أسباب اعتمادهم علي المنصات الرقمية عبر تطبيقات الذكاء الإصطناعى). 5- أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجة استخدام طلاب الإعلام التربوي لتقنيات الذكاء الإصطناعى المستخدمة فى إنتاج المحتوى الإعلامي واعتمادهم علي تلك التطبيقات عبر المنصات الرقمي
جمال عبد الله عبد الحميد, هبه. (2025). استخدامات طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم وبناء المحتوى عبر المنصات الرقمية "دراسة ميدانية". المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 5(16), 429-546. doi: 10.21608/ijmcr.2025.437995
MLA
هبه جمال عبد الله عبد الحميد. "استخدامات طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم وبناء المحتوى عبر المنصات الرقمية "دراسة ميدانية"", المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 5, 16, 2025, 429-546. doi: 10.21608/ijmcr.2025.437995
HARVARD
جمال عبد الله عبد الحميد, هبه. (2025). 'استخدامات طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم وبناء المحتوى عبر المنصات الرقمية "دراسة ميدانية"', المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 5(16), pp. 429-546. doi: 10.21608/ijmcr.2025.437995
VANCOUVER
جمال عبد الله عبد الحميد, هبه. استخدامات طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم وبناء المحتوى عبر المنصات الرقمية "دراسة ميدانية". المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 2025; 5(16): 429-546. doi: 10.21608/ijmcr.2025.437995