قبول الإعلاميين السعوديين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخدامهم لها ودورها في تحسين جودة المحتوى الإعلامي: دراسة ميدانية

نوع المستند : الدراسات والبحوث الاجرائية (الميدانية).

المؤلف

قسم الصحافة والإعلام الرقمي، كلية الاتصال والإعلام، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى قبول الإعلاميين السعوديين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي ومستوى استخدامهم لها في سياقهم المهني، متخذةً من النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT) إطاراً نظرياً لتفسير العوامل المؤثرة في تبنّي التكنولوجيا. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بالتطبيق على عينة قصدية قوامها (256) إعلامياً سعودياً لجمع البيانات. أظهرت النتائج وجود علاقات ذات دلالة إحصائية بين متغيرات النظرية الأربعة والاستخدام الفعلي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، كشفت النتائج عن مستويات قبول متوسطة؛ مما يشير إلى فجوة واضحة بين النية السلوكية والتطبيق العملي، ومن ثَم وجود تحديات بنيوية وثقافية ومهنية، بالإضافة إلى مخاوف أخلاقية تتعلق بفقدان البُعد الإنساني في العمل الإعلامي. وأخيراً، أوصت الدراسة بضرورة بناء بيئة تنظيمية داعمة لتعزيز ثقافة رقمية واعية ومسؤولة، بما يسهم في إثراء النقاش العلمي المتعلق بالتحول الرقمي ضمن البيئات الإعلامية العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية