دور التربية الإعلامية في ضبط المعايير الأخلاقية في المجال العام الافتراضي على شبكات التواصل الاجتماعي في الأردن "دراسة ميدانية"

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة المنصورة.

2 قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التربية الإعلامية في ضبط المعايير الأخلاقية في المجال العام الافتراضي على شبكات التواصل الاجتماعي، إلى جانب رصد وتحليل مهارات التربية الاعلامية لدي المبحوثين في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي. تُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية بالاعتماد على منهج المسح الإعلامي من خلال تطبيق صحيفة الاستبانة كأداة لجمع البيانات على لعينة عمدية من خبراء التربية الإعلامية بالمملكة الأردنية الهاشمية قوامها 400 مفردة.
 وتوصلت الدراسة إلى:

توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين درجة استخدام عينة الدراسة لمواقع التواصل الاجتماعي وبين تعزيز المعايير الأخلاقية لديهم في المجال العام الافتراضي.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مهارات التربية الإعلامية لدى عينة الدراسة وبين تعزيز المعايير الأخلاقية لديهم في المجال العام الافتراضي.
توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين دوافع استخدام عينة الدراسة لمواقع التواصل الاجتماعي وبين تعزيز المعايير الأخلاقية لديهم في المجال العام الافتراضي.
توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين استخدام عينة الدراسة للأساليب المُتبعة في تطبيق التربية الإعلامية وبين تعزيز المعايير الأخلاقية لديهم في المجال العام الافتراضي.
توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين رؤية عينة الدراسة لمسئولية وسائل التواصل الاجتماعي تجاه المجتمع العام وبين الآثار المترتبة على تطبيق التربية الإعلامية في ضبط المعايير الأخلاقية في المجال العام الافتراضي في الأردن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية