فعالية برنامج مقترح قائم على الأنشطة المسرحية في تنمية الأداء المسرحي والتفكير الإيجابي وبقاء أثر التعلم لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلف

قسم العلوم التربويه والنفسيه، كلية التربية النوعية، جامعه المنصورة، مصر.

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح قائم على الأنشطة المسرحية في تنمية الأداء المسرحي والتفكير الإيجابي وبقاء أثر التعلم لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ولتحقيق الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الأداء المسرحي الواجب توافرها لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً، وإعداد برنامج مقترح قائم على الأنشطة المسرحية، واستخدمت الباحثة في بحثها الأدوات الآتية: اختبار التحصيل (إعداد الباحثة )، وبطاقة ملاحظة (إعداد الباحثة )، ومقياس التفكير الإيجابي (إعداد الباحثة)، وتم تطبيق البحث على عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي المتأخرين دراسياً مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) تلميذاً بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة منشأة الإخوة الإعدادية، وعينة ضابطة وعددها (30) تلميذاً بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة الشهيد سيف النصر الإعدادية، وتم تطبيق البحث خلال الفصل الدراسي الثاني (2023 -2024 م).

وتوصل البحث إلى فعالية البرنامج المقترح القائم على الأنشطة المسرحية في تنمية الأداء المسرحي والتفكير الإيجابي وبقاء أثر التعلم لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( ≤05‚ ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (≤05‚) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين: الضابطة ، والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأنشطة المسرحية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( ≤05‚ ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين : الضابطة، والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس التفكير الإيجابي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وفى النهاية قدم البحث عدداً من التوصيات مستمدة من النتائج التي تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية