استخدام الطلاب المكفوفيـن للبرامج السياسية براديو الإنترنت وعلاقته بالوعي السياسي لديهم

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 قسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.

2 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، مصر.

3 قسم الاعلام التربوي، كليه التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

يعتبرهذا البحث من الأبحاث الوصفية التى تعتمد على منهج المسح ، حيث تم تطبيقه على 120 مفردة من طلاب الجامعة المكفوفين بمحافظات الدقهلية ودمياط والقاهرة. هدف إلى التعرف على معدل استخدام الطلاب المكفوفين للبرامج السياسية براديوالإنترنت وعلاقته بالوعى السياسى لديهم ، ومعرفة دوافع هذا الاستخدام وتقيمهم لراديوالإنترنت من وجهة نظرهم.

وتوصل البحث إلى :

* يستمع المبحوثون لراديو الإنترنت حسب الجنس، حيث جاء الاستماع ب "نعم" في المرتبة الأولى بنسبة 80,00٪ من إجمالي عينة الدراسة، ثم جاءتْ كلمة "لا" في المرتبة الثانية بنسبة 14,17٪، وأخيرا الاستماع "أحيانا" في المرتبة الثالثة بنسبة 5,83٪ من إجمالي عينة الدراسة.

* أهم المحطات الإذاعية الصوتية المصرية عبر الإنترنت التي يفضل المبحوثون الاستماع إليها، حيث جاءتْ "راديو إف إم" في المركز الأول بنسبة 94,17٪ من إجمالي عينة الدراسة، ثم جاءتْ "راديو مصر" في المركز الثاني بنسبة 79,61٪، بينما جاءتْ "إذاعة القرآن الكريم" في المركز الثالث بنسبة 76,70٪، وجاءتْ إذاعة "الشباب والرياضة" في المرتبة الرابعة بنسبة 33,01٪، وأخيراً جاءتْ "إذاعة محروسة" في المرتبة الخامسة بنسبة 16,50٪ من إجمالي عينة الدراسة.

* يستمع المبحوثون للبرامج السياسية على راديو الإنترنت حسب الجنس، حيث جاء الاستماع ب "نعم" في المرتبة الأولى بنسبة 78,64%.

* أهم دوافع استماع المبحوثين للبرامج السياسية براديو الإنترنت، حيث جاء دافع" معرفة الأخبار المحلية والعالمية" في الترتيب الأول بنسبة بلغتْ 88,10% من إجمالي عينة الدراسة، ثم جاء "التعرف على وجهات النظر المختلفة والآراء تجاه الموضوعات السياسية" في الترتيب الثاني بنسبة 77,38%، في حين جاء دافع "الاطلاع على كل ما هو جديد" في الترتيب الثالث بنسبة بلغتْ 66,67%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية