هدفت الدراسة الكشف عن حجم تأثير البرنامج التدريبي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات السرد الرقمي القصصي لدى طلاب الإعلام التربوي، اتبعت الباحثة المنهجين؛ الوصفي التحليلي في تحديد مهارات السرد القصصي الرقمي، وشبه التجريبي للمجموعتين الضابطة والتجريبية في الكشف عن فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات السرد الرقمي القصصي، وتكونت عينة الدراسة من(60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الإعلام التربوي بجامعة المنصورة للعام الدراسي2023/2024، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وزعت إلي مجموعتين متساويتين، المجموعة التجريبية وعددها(30) طالب وطالبة ممن درسوا وفق تطبيقات الذكاء الاصطناعي، المجموعة الضابطة وعددها(30) طالب وطالبة ممن درسوا وفق الطريقة التقليدية، وقد تمثلت أدوات الدراسة في (الاختبار التحصيلي – اختبار الأداء المهاري- بطاقة تقييم الأداء المهاري للسرد القصصي الرقمي- مقياس الاتجاه نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي)، وتم التأكد من صدقهم وثباتهم. وقد أظهرت النتائج ما يلي:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≥ (<0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى≥ (<0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المهاري لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى≥ (<0,01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى≥ (<0, 01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار المهاري لصالح القياس البعدي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى≥ (<0, 01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس اتجاه الطلاب نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السرد القصص الرقمي لصالح القياس البعدي
- أظهرت النتائج أن البرنامج التدريبي القائم على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي له أثر كبير في تنمية مهارات السرد الرقمي القصصي لدي طلاب الإعلام التربوي.
- أثبتت النتائج أثر البرنامج التدريبي لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الجانب المعرفي للسرد القصصي الرقمي لدى طلاب الإعلام التربوي.
مزروع, رشا. (2024). فعالية برنامج تدريبي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات السرد القصصي الرقمي لدى طلاب الإعلام التربوي: دراسة شبه تجريبية. المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 4(14), 205-282. doi: 10.21608/ijmcr.2024.312916.1023
MLA
رشا مزروع. "فعالية برنامج تدريبي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات السرد القصصي الرقمي لدى طلاب الإعلام التربوي: دراسة شبه تجريبية", المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 4, 14, 2024, 205-282. doi: 10.21608/ijmcr.2024.312916.1023
HARVARD
مزروع, رشا. (2024). 'فعالية برنامج تدريبي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات السرد القصصي الرقمي لدى طلاب الإعلام التربوي: دراسة شبه تجريبية', المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 4(14), pp. 205-282. doi: 10.21608/ijmcr.2024.312916.1023
VANCOUVER
مزروع, رشا. فعالية برنامج تدريبي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات السرد القصصي الرقمي لدى طلاب الإعلام التربوي: دراسة شبه تجريبية. المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات, 2024; 4(14): 205-282. doi: 10.21608/ijmcr.2024.312916.1023